الاثنين، 7 ديسمبر 2020

السلسلة النقديَّة - (2) كوارِث المُجرِّدين! هل عليك أن "تتخلى عن المعتقدات والأخلاق" قبل ممارسة النقد الفني؟

شكرًا لزيارتك، عزيزي القارئ! انتقلتُ لمدوَّنةٍ جديدة، حيَّاك الله!:

هناك تعليق واحد:

  1. بالمناسبة تعبير اراجيك تعبير بليغ؛ عند نزع الملابس يتوحد شكل الانسان، وعندما ينحي الانسان شخصيته جانبا تتوحد سجية الانسان، فـ بالتالي تتوحد نظرته. عموما تنحية الذوق عند التقييم من النصائح الغير مجدية غالبا؛فإذا كان عندي عمل ماني مهتم له لانه على خلاف ذوقي فأعتقد من البديهي اني ما راح اهتم في تقييمه، فالتقييم يحتاج الى جهد في التدقيق و التامل و المراجعة...الخ واذا الشي اللي على خلاف ذوقي جزئية معينة في العمل فأنا احتاج اني ادقق النظر فيها عشان ما اغلب ذوقي في الحكم على الجزئية و تدقيق النظر في امور على خلاف ذوقي تجعل من عملية التقييم غير ممتعة.
    كاتب اراجيك وقع في خطأ؛ فلما يقول اذا انت لا تحب التفسخ فلا تحاول ان تجعل من ذلك عيبا لانك تكرهه بل تجرد من ملابسك اثناء التقييم
    و اقول: بل انت تجرد عن ملابسك فإن الانسان السوي ذو الفطرة السليمة مفطور على كره الخلاعة و المجون، كل البشر مفطورون على ذلك لكن تغيرهم الملابس التي يرتادونها فيما بعد، فاذا انت كنت تستحسن التفسخ فلا تحاول ان تجعل من ذلك مبررا لعدم الاخذ على العمل الصور القبيحة التي به، فيا اخي الفاضل تجرد عن ملابسك! فحتى لو كان هنالك منفعة قصصية يظل القبح موجود .

    ردحذف